حوار فاضل الغانمي
اغتربت
عن وطنها لبنان، لتعيش طيراً مهاجراً يتنسم عبير الحرية، ويتحسس هموم
الآخرين ويعبر عن خلجات نفسه حينما يفيض بها الحنين إلى ماض جميل، ماضي
الطفولة وحياة الوطن.
كتبت القصة والرواية ثم تحولت إلى الشعر ليصدر لها ثلاث مجموعات شعرية، ولتثبت وجودها في المجتمع كامرأة لا تكبلها قيود البيت وتربية الأطفال.
وضعت شيئاً من شخصيتها فيما كتبت وما نظمت من القصائد لتثبت أنّ للمرأة دور كبير في معرفة تفاصيل الحياة وأنّها قادرة أن تجمع بين إنشاء جيل يُعول عليه، وبين تقديم الحياة بصورة لطيفة من خلال القصة والرواية والشعر واللوحات الفنية.
كتبت القصة والرواية ثم تحولت إلى الشعر ليصدر لها ثلاث مجموعات شعرية، ولتثبت وجودها في المجتمع كامرأة لا تكبلها قيود البيت وتربية الأطفال.
وضعت شيئاً من شخصيتها فيما كتبت وما نظمت من القصائد لتثبت أنّ للمرأة دور كبير في معرفة تفاصيل الحياة وأنّها قادرة أن تجمع بين إنشاء جيل يُعول عليه، وبين تقديم الحياة بصورة لطيفة من خلال القصة والرواية والشعر واللوحات الفنية.
إنها سوزان عون شاعرة وكاتبة وفنانة تشكيلية التقيناها لنتعرف على المزيد من تجربتها مع الكلمة والقصيدة.
س١/ سوزان عون شاعرة لبنانية مغتربة.. كيف يمكننا التعرف على بطاقتها الشخصية ؟
سوزان عون، من لبنان، الأصل من الكفور قضاء النبطية جنوب لبنان، ولدتُ في بيروت، كما معظم أجدادي الذين تركوا القرية واتجهوا إلى المدينة.
نشأتُ ولله الحمد في بيت محافظ وأسرة تقدّر القيم الدينية، درستُ القرآن الكريم ومن هناك كانت نقطة تحولي إلى عشقي الأصيل وحبي للقرآن الكريم وللغة العربية.
س٢ / رحلتك مع الشعر والإرهاصات الأولى التي دعتك إلى كتابته؟
أعبّرُ من خلال الرسم والكتابة والشعر، عما يجول في خاطري، أو ما يحمله صدري من هموم، فما تراه عيني من حولي مؤلم، أثّرَ بشكل كبير على نوعيّة كلماتي.
فالكلمة هي التي دعتني، لذا وجدتُ نفسي أحمل القلم والورقة، وأكتب القصة والرواية منذ مراهقتي، إلى أن وصلت للمرحلة الثانوية، حيث غصتُ في قصص قصائد الشعراء الأوائل وأقصد بالتحديد العصر الجاهلي، أو ما قبل الإسلام.
فكنتُ أشعر بالدهشة من فصاحة شعراء تلك الفترة الزمنيّة.
وأحببتُ جداً قصائد ما بعد الإسلام أيضاً، خصوصاً الشاعرة الخنساء.
س٣ / الشعر رحلة في عالم الأعماق، واستخلاص تجارب الحياة لصبها في قالب يدعى قصيدة شعرية، أو هو في تعبير آخر، سيل من الأحاسيس في لحظات هاربة، انتِ مع مَن من هذه الآراء؟
أنا مع الإثنين، فلكل نص شعري أو قصيدة قصة ورؤية وأحاسيس، فالشعر الخاوي من الأحاسيس، شعر لا طعم له ولا لون ولا يستمر.
شعوبنا العربية شعوب تعاني الأمرين من زمن بعيد، وبلادنا العربية تحلم بالاستقرار والأمان والحرية والعدالة.
فالكلمة إن لم تكن صادقة وتشعر بالآخر، لا تصل، فكيف بالشعر الذي أراه قوت المقهورين ولسان حالهم ويدهم المكبلة.
الشاعر أو الكاتب يجب أن يشعر بمعاناة الناس وبهمومهم وأفراحهم.
لذا يجب أن نكتب بصدق وبساطة بدون تكلفٍ وتصنع، أيّ يجب أن نحترم عقل المستمع والقارئ.
س٤/ الملاحظ أنكِ تشغلين أكثر من مكان في عملكِ، كيف توفقِين بين مسؤلياتكِ وبين الكلمة والقصيدة؟
لا أنكرُ بأنني أم ولدّي مسؤوليات كبيرة نحوهم، ولكن الحمد لله كبروا، وخفت مسؤولياتي نحوهم، وباتوا يعتمدون على أنفسهم.
وأما بالنسبة لمسؤولياتي الكتابية وارتباطاتي مع الجمعيات الثقافية والرابطات الاجتماعية، أقول بالتنظيم نصل لمبتغانا ونحقق ما نطمح إليه.
س ٥/ ما بين الشعر المقفى والشعر الحر .. مسافات مترامية الأطراف، مع من تتماشين في مسيرتكِ الشعرية؟
لا أنكرُ إعجابي الشديد بالقصائد العمودية، وبدايةً كتبتها، ولكن برعتُ بقصيدة النثر التي استطاعت ضبط إيقاع كلماتي فشعرت بحرية التعبير أكثر.
أنا الآن أكتب النثر الذي أحب.
س٦/ ممكن تسليط الضوء على مجموعاتكِ الشعرية الصادرة وماذا كانت تحاكي بالدرجة الأولى؟
صدر لي ثلاث مجموعات شعرية، أسميت الأولى ( إليك الرحيل فاذكرني) والثانية ( ليلى حتى الرمق الأخير) وأما الثالثة فهي جدائل على أكتاف الحب.
وهذا ما كتبه لي من قراءة لمجموعتي الشعرية، النخلة السامقة، الشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي..
عن مجموعتي الشعرية ليلى حتى الرمق الأخير.
فقال:
في مجموعتها الشعرية الجديدة "ليلى حتى الرمق الأخير" الصادرة عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني، تُزيح الشاعرة سوزان عون غبار الشرق الذكوري عن مرايا الأنوثة، متحصّنة بالإرادة قبل خطوتها الأولى لقطع مسافة الألف سنة من تابوهات العرف القبليّ الذي نظر إلى المرأة على أنها جُرمٌ صغير ليس له إلا أن يدور حول شمس الرجل..
هذه الإرادة تطالعنا في مُفتتح أولى قصائد المجموعة "قرابين العشق":
(أدنو من أزاهير الحضارات
كطير نبَتَ له ألفُ جناح
يرتوي من غدران باردة
لن تهزمه طلقة عمياء)
راضية لنفسها أن تكون قربانَ الفداء كما لو أنها " كبش إسماعيل "، غير آبهةٍ بسيّاف القبيلة أو سوط العرف الجاهلي، انتصاراً للكرامة المتأصّلة في جنس " ليلى " ...
فـ " ليلى " التي يحمل عنوان المجموعة اسمها، ليست امرأة بعينها، إنما هي جنس المرأة (" هند " و" ليلى " اسما جنس، يُطلقان على المرأة بعامة، شأنهما شأن " زيد " و " عمرو " بالنسبة لجنس المذكر)
رافضة التدجين ومصادرة حقها المشروع في الخروج من الدهليز المظلم:
(قلبي لا يرتاد دهاليز مظلمة
ولا يرتوي من بحار مالحة
فأنا من تربةٍ سقاها حلم الصبا)
ولأنها منحازة للنور، فقد أبتِ الإقامة في الكهف تلبّي إملاءات الذكر الفحل:
(أظافر الليل الأسود إنْ أمسكني
أهرب منه كزئبق،
أصنع من نجماته دربا إلى السماء
وأحلّق
وأرتفع مع كل استدارة قمر)
رفضها لتأدية دور الجارية ليس وليد الحاضر الراهن ، بل وليد تاريخ ضاربٍ في القدم منذ عصر " وأد البنات " مرورا بعصر " حريم السلطان " وصولا إلى عصر " كلنا في الهمّ شرقُ " على حد تعبير أحمد شوقي، والتعبير الأكثر إفصاحا في قول نزار قباني:
وسـريـرٌ واحد ضـمّـهـما
تسقط البنتُ ويحمى الرجلُ.
تقول سوزان في قصيدتها " المسرح باهت":
(خلسةً رفعتُ طرفي
أتلمّس خشبة الصمود، واللاعبُ مازال يؤدي دوره.
المسرحُ باهتٌ، كأنه يتلو بيانا حربيا، ويأبى إلآ انهمار الشموع ..
غريبٌ كيف يحفظ دوري؟
أجتمع معه في غرفة الكواليس
لأشربَ من وجعي ألف كأس وصرخة)
هي إذن لا تريد للحب أن يكون مسرحية يؤدي فيها الطرفان دوراً مرسوما مسبقا، فالذي تريده، أن يكون الحب مبررا للوجود وباعثا للتشبث بالحياة..
وتريد من العاشق أن يتماهى بالمعشوق، لذا تطلب من الذكر أن يكون رجلاً وليس فحلا، وعند ذلك سيكون استسلامها له انتصارا عليه، مادام أن استسلامه لها انتصارٌ له:
(اهزمني
فالهزيمة بين يديك علوٌ وانتصار)
لكن استسلامها له مشروطٌ بأن تملأ عينيه ويتخذ منها نبضا للقلب وليس مجرّد محظيّة تذيب بدفء أنوثتها جليد فحولته، فتقول:
(اجمعني برمشيك واجعلني نبضة خفاقة
تثير جدلاً كلما ابتعدت)
ومع أن قصائد المجموعة تتناول القلق الوجودي للمرأة الشرقية بوجه عام، والعربية بوجه خاص، إلآ أنّ حضور الرجل هو الطاغي، إذ يتكرر ضمير المخاطب في كل قصيدة وتتكرر معه أفعال المضارعة على نحو لافت، لدرجة أنّ الأفعال الماضية تأتي دالة على المستقبل كما في سؤالها الاستنكاري هذا:
(انسكبتْ من تعجّبٍ دواتي
تؤرّخني امرأة لكل الفصول)
أو قولها:
(الحلم هزمَ يباس السنين
اليتيمة بعناقٍ أحمرَ
وتفوح الذكرى، وتعود بنا
إلى موطن ضحكاتنا لنبدأ من جديد)
قلة أفعال الماضي قياسا إلى كثرة أفعال المضارع والأمر تفضي إلى نتيجة مفادها أن الشاعرة تعرف ما تريد وتمتلك البوصلة ..
فهي ليست ضائعة تبحث عن منقذ، ولا بالمتشائمة:
(لستُ ضائعة
أنا اليوم في سـنِّ الطفولة الأبدية
وأرفض أن أموت، وكفّي يعصر شرابا للقمر)
تكتب تاريخها بنفسها ـ الأحرى: ترسم غدها بنفسها، مولّيةً ظهرها للماضي، محدّقة بالغد على رغم فجائع الحاضر، وحين يكون الكأس فارغاً أو نصف ممتلئ، فإنها تملؤه بما تريد:
(أنا تأريخ أكتبه بصدق
وبدون كتبةٍ يكذبون
وبدون أصباغ زائفة لوجهي اليتيم
لا يقلقني الغد
ولا تلك المسافات الفارهة
التي بيني وبين المستقر
لا أضجر ولا أيأس
ففانوس الحلم في يدي
وسندباد رحلتي لم يقلع بقاربي بعد)
تُسقِط من شجرة الماضي الأوراقَ الذابلة إفساحا في المجال للأوراق الخضراء والبراعم الجديدة..
تنظر للحياة بقلب أمٍّ وَلُود حتى لو كان الحاضر عقيما:
(أقضم القصص كقطعة قهر ولكنْ
لن أواري أصابعي في كهوف الصمت لتنتشي
فأنا مَنْ ألبستْ رحِمَ الأرض أحداقا..
أصلبُ التاريخ المشوّه ساعة اشتهاء مزماري
وكقلبٍ يمسك ذراع الأمنيات
فأنا ليلى حتى الرمق الأخير)
هذا الإصرار على إعادة الاعتبار لأنوثتها المُستباة، مبعثه الثقة بحتمية إقامة حضارة الحب حين تخرج ليلى من كهف العصر الحجري والحضارات المشيّدة بالسيوف والرماح والديناميت، معلنة العصيان على العرف القبليّ الذي يريد تدجين أنوثتها ومصادرة حقّها المشروع في ترسيخ وجودها ضفةً أخرى، تقابل بالتساوي تماما ضفة الرجل في النهر الإنساني:
(مغامرة .. هكذا ولدتني أمي
ومسالمة بعض الشيء.
أصفّق لك بكلتا مشاعري، ولكنّ أنظاري هناك، في البعيد.
أحمل كلّ ألواني على ظهري كسفينة شاختْ.
سأهدم كلّ الجدران التي هزمتْ هجمات ليلي الأسود.
فأنا والنجومُ أحبّةٌ ومَن أعلنت الحربَ عليك في البداية)
ليلى تعي حقيقة أنها نصف المجتمع، وهي التي أنجبت النصف الثاني، فهي المجتمع كله طالما أنّ الرجل وليدُ رحمِها، وليس كما يقول السلف ـ غير الصالح ـ إنها خرجت من الضلع الأعوج للرجل!
وهذا لا يعني أن ليلى تريد من الرجل أن يكون تابعا لها، فالذي تريده، أن يتخلى عن نرجسيته وألا ينظر إليها كـ " حُرمةْ " وظيفتها رتق جواربه وغسل عباءته وطبخ طعامه اليومي، أو ماكينة إنجاب و"إسفنجة " تمتصّ ماء فحولته..
ليلى أنثى حتى الرمق الأخير، وبالقدر نفسه، هي عاشقة حتى الرمق الأخير:
(يا أيها الوحي
من وادي العشق الأبديّ
نسّمْ على نوافذ القلب)
ولأن ليلى تعرف أنها الربيع الأبدي، فقد آلت على نفسها أن تمنح الرجل بيادرها وخضرتها، وتقرأ عليه تعاويذ قلبها كي لا يجنح عن صراط الوادي المقدس:
(أنا ربيعك الوحيد، وأزهاري أجففها،
لأتبخّر بها كل ليلة وضحاها، في مواقد البرد القادمة،
وأستمر.
رغم سياط التحدي أمنحك بكرم الأنثى قطبَ الأرض،
المساوي لحياة محصّنة،
أقرأ عليها المعوذات لئلا تتوه)
قصائدها وإنْ كانت تذود عن ظبي الأنثى من ذئب الفحل / الذكر، إلا أنها تخاطب الرجل الفارس وليس المفترس، وتنذر له شِـعرها ومشاعرها:
(أشحذ قصائدي لأسلطها عليك،
فتنقر جدرانها وتفرّ.
ترتدي الليل ألغازا فتحار بك النجمات،
للحكايات صولاتٌ، صولة فارس
وهديرٌ سماويٌّ لقداسٍ في معبد.
ابتعدْ قليلاً لأكمل، فاللوحةُ تحتاجكَ ليرتفع الستار.
أعِرني قليلاً من ألوانكَ، والكثير من حضورك)
وحين يغيب الرجل الفارس، تفترش شرفة الليل مترقبة فجر شراع سندبادها ليأتيها بالعيد المأمول:
(إجتمعتْ عقارب الساعة بالأمس،
وقرعتْ جدران الليل طويلا.
قيل لي بأنه العيد
فانتظرتك ولم تأتِ
أسدلتُ أستار الغياب
أحتسي مع كل دقيقة رشفةً من كوب القهوة البارد
أراقب انهمار الدموع من شمعة وحيدة.
وانتظرتكَ ولم تأتِ
خمدتْ نار مدفأتي كحقيبة
لمسافر أضاع المحطة
ونفد ما معه من نقود.
جفناي مطبقان على سِرٍّ ودمع،
وذكريات وليل وحيد)
في قصائد سوزان عون، حضور واضح للريف.
لعلها نشأتْ ونَمَتْ وترعرعت في حقل أو على مقربة من بستان في فضاء مفتوح، فهي تتعامل مع القصيدة تعامل فلاحة مع أرضها، وهذا ما يتضح جليا من خلال انتقائها ـ بقصد أو دون قصد ـ مفردات قروية أكثر من كونها مدينية كالتي سأحصرها بين مزدوجات من قصيدتها " جذور صوتي ":
(هذه " الغيمة " حلّقتْ بعيدا
فيها كأس من دمعي
عودي وردّي إليّ جنوني
لئن " أمطرتِ " ستفيض " بيادرك " تأسفا
هل تذكر كم وكم " أبرقتْ " يدي
وهي " تمسح التعب " عن جبين القصيدة ؟
تأثرتُ جداً بأسلوبها الشيق الراقي النظيف المحترم، رحمة الله عليها.
س٩ / ذاكرة الإنسان خزينة للتجارب، ماهو البيت الشعري الذي تأثرتِ به وظل عالقاْ في ذاكرتكِ؟
البيت الذي ظل عالقاْ، بيت للشاعر الكبير أحمد شوقي..
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت،،
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا..
وأبيات لشاعر النيل العظيم حافظ إبراهيم،
الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهده الحيا
بالريّ أورق أيما إيراق
س١٠/ من المعروف أن كتابة القصة والرواية تعطي للإنسان مجالاً أكبر في التعبير عن ذاته، هل طرقتِ باب كتابة القصة أو الرواية؟
صحيح، من خلال كتابة القصص القصيرة والرواية تعلقت بالشعر ومنه كان مدخلي في التعبير عن ذاتي.
فكما ذكرت في سؤال سابق، بدأت بالكتابة باكرا، وأول ما كتبته رواية اسميتها هكذا الرحيل، عدا عن القصص القصيرة التي كنت أبرع في سردها كل ليلة على مسامع أولادي قبل أن يخلدوا للنوم، فادخل في القصة مفاهيم تربوية بأسلوب جديد وشيق.
س١١/ ماذا تقولين لشعراء جيل الشباب المعاصر؟
أقول لهم، القراءة والكتابة علوم لا تفنى، والكلمة الطيبة ميراث لا يقدّر بثمن.
لذا علينا بالحفاظ على لغتنا العربية الجميلة فهي أجمل اللغات وأمانة بين يديكم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق